مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الكتــــا ب الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 1 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ من أين تحصل على المعلومات ؟ـ أين يتوفر الكتاب بكثرة ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماهي فائدة الكتب ؟ ـ لماذا يقصد الناس المكتبة العامة ؟ ـ ماهي أنواع الكتابة ؟ ـ من يستعمل كتابة بريـــل ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ الكتابة : يستخدم الناس مجموعة من الحروف و الرموز يدعونها الألفباء ـ بريل : تشكل من نقاط بارزة بحيث يستطيع المكفوف قراءتها بالأصابع ـ العربية : تكتب من اليمين إلى اليسار ـ الصينيون : يستخدمون رسوما ـ الرومانية . واسعة الانتشار في العالـــــــــــــــم ـ الكتب : تزود القراء بالمعلومات و الأفكار و تمتعهم و تسليهم ـ المكتبة العامة : يقصدها الناس للمطالعة و إستعارة الكتب
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الكائنات الحيــــــــــة الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 2 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ماهي الكائنات الحيــــة ؟ ــ مم تتكون الأسرة البشريـــــة ؟ اذكر بعض الحيوانات . يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ كيـــف يعيــش البشـــــر ؟ ـ كيـف تعتــني العقارب بصغــارها ؟ ـ هل تعيش القطط كما تعيـــــــــش الأســــــود ؟ ـ كيف تطعــــم الطيــــور فراخها ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ الفراخ : يطعمها الوالدين إلى أن تترك العش . ـ العقرب : تحمل صغيرها على ظهرها . ـ البشر : يعيشون في أسرة واحـــدة . ـ الأسد : يعيش في مجموعات أسرية تسمى ( زمــر ) تتقاسم الطعام . ـ القط المنزلي : تعيش منفردة المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : 5 جويلية 1962 الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 3 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ بماذا يحتفل الجزائريـون يوم 5 جويلية من كل عام ؟ ـ ماهي مظاهر الاحتفال ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماذا ترى في الصورة الأولى ؟ ـ بماذا يحتفل الشعب الجزائري يوم 5 جويلية ؟ ـ ماذا يحمل الناس في أيديهــم ؟ ـ ماذا تفعل الأسـرة في الصورة الثانيـــة ؟ ـ ـ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ استرجعت الجــزائر استقلالها يوم 5 جويلية 1962 فعمـت البشـرى و البهجـة كل أرجــاء الوطــن و غمــر الاعتـــزاز النفـــوس
الموضــــــــوع : الغـــذاء الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 4 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون غذاء ؟ ـ ماهي الأغذية المفيدة لجسم الإنســان ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماهــو الغذاء ؟ ـ اذكـــر أنـواع الأغذيـــــة الموجـودة في الصــورة ؟ ـ لماذا لا نسـتطيع أن نعيش بدون غــــــذاء ؟ ـ ماهي الأغذيــــة التي تفضلـــــها ؟ ـ ـ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ الغذاء : هواحدى الحاجات الأساسية التي لا غنى عنها للإنسان فنحن لا نستطيع العيش بدونه إذ يمنحنا الغذاء الطاقة اللازمة لكل ما نفعله من مشي وتكلم و عمل و لعب و قراءة و تفكير و تنفس كذلك يمد الغذاء الأعصاب و العضلات و القلب و الغدد بالطاقة اللازمة المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الهلال الأحمر الجزائري الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 5 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ هل تعرف الهلال الأحمر الجزائري ؟ ـ ما الأعمال التي يمكن أن يقدمها ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماهو الهلال الأحمر الجزائري ؟ ـ أين نشأ ؟ و متى ؟ ـ ماهي الأعمال التي يقــوم بها ظ ـ هل تريد أن تكـون في جمعيــة خيريـة في المستقبل ؟ ـ لمــــاذا ؟ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ نشأ الهلال الأحمر الجزائري سنة 1956 بالمغرب أثناء المراحل الصعبة للثـورة التحـريرية و هو أول منظمة إنسانية في الجزائر ـ يقوم الهلال الأحمر الجزائري بـ : مساعدة المحرومين , مساندة هلال رمضـان الكريم , مساعدة الحجاج , الاعانة المدرسيــة , زيارة المرضى في المستشفيات , ختــــان الأطفال , المخيمات الصيفية ...... إلـــــخ
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : شجــرة الصنوبـــر الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 6 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ اذكـر أنواع بعض الأشجار التي صادفتها في نصوص القراءة ؟ ـ ماهي فوائد الشجــــــرة غير مثمرة ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ أين تجد مثل هذا النص ؟ ـ عم يتحدث ؟ ـ كيف يتغذى شجر الصنوبـــر ؟ ـ مافائدة ضوء الشمس للشجـر ؟ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ تطول الاشجار لأن هناك تلالا تحيط بها وتحجب عنها ضوء الشمس لذلك فهي تطول وتطول حتى تأخذ نصيبها منها و تبدو قمتها متوهجة باللون الأصفر و تعمل جذورها على تغذية التربة بنوع من أمـــلاح النترات حتى تعوض لها الضوء الذي تفتقده
الموضــــــــوع : نباتات الحبوب و المواشي الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 7 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ما هي النباتات التي يركز عليها المزارع ؟ ـ لمـــاذا ؟ ـ في أي فصل يتم زرعها ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ مانوع هذين النصين ؟ ـ عم يتحدثـان ؟ ـ أين تجد أغلب الأحيان هذه النصـوص ؟ ـ ماهي النباتات التي عرفها الإنسان منذ القديـــــم ؟ ـ ماهو الغذاء الرئيسي للإنسان ؟ ـ لمــاذا ؟ ـ ماهي الحيوانات الأساسية التي يربيها المزارعون ؟ ـ ماذا تعطينـا الأبقار ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ أول النباتات التي زرعها الإنسان على نطاق واسع هي الحبوب مثل القمح و الذرة و الأرز والشعير و بالرغم من أن الإنسان يزرع أكثر من 100نبات مختلف من أجل غذائه فإن محاصيل الحبوب مازالت الغذاء الرئيسي لمعظم سكان العالم لأنها غنية بالنشويات و البروتينات و الفيتامينات و ينتج منها حوالي مليار طن سنويا . وحلت الأبقار المصدر الأساسي للحوم والألبان والجلود عددها حوالي 12 بليون بقرة في العالم المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الصناعة اليدويـــــة الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 8 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ بماذا كان يصنع الناس الآواني قد يما ؟ ـ اذكر بعضـــــــــها يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ مانوع هذا النــص ؟ ـ هل يشبـه نصــوص القراءة ؟ ـ قل لمـــاذا ؟ ـ عم يتحدث هذا النــــــــــــص ؟ ـ كيف كانت الأشياء تصنـــع قديما ؟ ـ اذكـــر بعض الحرف اليدويــــــــــــــة ـ هل توجد في مدينتك بعض الحرف اليدويـــــــــــــــة ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ صناعة الفخار : و هي صناعة يدوية شائعة تصنع جميع المنتجات الفخارية من الصلصال و الصلصال نوع من الطين الخزفي الرطب و عندما يحرق في فرن فإنه يصبـح صلدا يستخدم فرن خاص يسمى قمينـا
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : وسائل النقــــــــــــــل الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 9 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها مريـــــــــــــم ؟ ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها خديجة ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ كم من نص في هذه الصفحــــــــة ؟ ـ عم يتحدث النص الأول ؟ ـ عم يتحدث النص الثاني ؟ ـ ماهي الوسائل التي يذكرها النص الثاني ؟ ـ هل النص الأول و الثاني يشبهان نص دبدوب الطباخ ؟ ـ ماهي وسيـــلة النقل التي تفضـلها ؟ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ النقل هو حركة الأشخاص و البضاعة بواسطة العربات ولاسيما عبر المسافات البعيدة وهناك بعض العربات المصممة خصيصا للسرعة ـ باتت السيارات والسفن و القطارات و الطائرات الحديثة تنقل المزيد من الأشخاص و البضاعة على نحو أسرع و أفضل من قبل و تنقل المركبات الفضائية رواد الفضاء و المعدات العلمية إلى الفضاء
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : لافتات الإشهــاريـــــــــــة الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 10 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ماذا تشاهد في التلفزة من حين إلى حين ؟ ـ من يستفيد الإشهــــــــــــــار ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ كم لافتة في هذه الصفحـــة ؟ ـ أين نجــــــد هذه اللافتات ؟ ـ بأي لغــــــــــــــة كتبت ؟ ـ عم تخبرك كل لافتة ؟ ـ ماذا تقرأ على هذه اللافتــــــــــــــات ؟ ـ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ اللافتة الإشهاريــــــة القصد منها تجاري قد نجدها في المجلات و الجرائد و التلفـــــاز