منتدى فرجيوة دوت كوم
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي 111
منتدى فرجيوة دوت كوم
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي 111
منتدى فرجيوة دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة دوت كوم

التعليم الإبتدائي, مذكرات, دروس, كتب, بحوث, مقالات, أنشطة ...إلخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أنت الزائر رقم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دور الأسرة في تربية الأجيال
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2015 11:33 pm من طرف المديرالعام

» الأسرة و الطفولة
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2015 11:23 pm من طرف المديرالعام

» مجلة رياض أطفال ستوب للبراعم.مجلة تعليمية للاطفال.مناهج رياض للاطفال.منهج متكامل
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2015 11:53 pm من طرف المديرالعام

» أذكار مصورة للأطفال
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2015 11:36 pm من طرف المديرالعام

» اوراق عمل للتدريب على كتابة الاحرف الانجليزية
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2015 11:35 pm من طرف المديرالعام

» لواصق تحفيزية باللغة الانجليزية
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2015 11:31 pm من طرف المديرالعام

» تشكيلة رائعة ممكن استخدامها للغياب والحضور و" اسماء الفصول "
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2015 11:25 pm من طرف المديرالعام

» جداول و معلقات تشجيعية مهمة للأطفال (جاهزة للطباعة )
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2015 11:07 pm من طرف المديرالعام

» برنامج البداية في تعليم الحروف الهجائية الأول من نوعه في محاورة ومناقشة الطفل... 15ميجا
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2015 10:45 pm من طرف المديرالعام

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
Admin



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 417
تاريخ الميلاد : 05/03/1985
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
العمر : 39
الموقع : ferdjiouadot.forumalgerie.net
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ

مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي   مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:30 pm

مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الكتــــا ب الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 1 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ من أين تحصل على المعلومات ؟ـ أين يتوفر الكتاب بكثرة ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماهي فائدة الكتب ؟ ـ لماذا يقصد الناس المكتبة العامة ؟ ـ ماهي أنواع الكتابة ؟  ـ من يستعمل كتابة بريـــل ؟  يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ الكتابة : يستخدم الناس مجموعة من الحروف و الرموز يدعونها الألفباء ـ بريل : تشكل من نقاط بارزة بحيث يستطيع المكفوف قراءتها بالأصابع ـ العربية : تكتب من اليمين إلى اليسار ـ الصينيون : يستخدمون رسوما ـ الرومانية . واسعة الانتشار في العالـــــــــــــــم ـ الكتب : تزود القراء بالمعلومات و الأفكار و تمتعهم و تسليهم ـ المكتبة العامة : يقصدها الناس للمطالعة و إستعارة الكتب
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الكائنات الحيــــــــــة الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 2 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ماهي الكائنات الحيــــة ؟ ــ مم تتكون الأسرة البشريـــــة ؟ اذكر بعض الحيوانات . يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ كيـــف يعيــش البشـــــر ؟ ـ كيـف تعتــني العقارب بصغــارها ؟ ـ هل تعيش القطط كما تعيـــــــــش الأســــــود ؟ ـ كيف تطعــــم الطيــــور فراخها ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ الفراخ : يطعمها الوالدين إلى أن تترك العش . ـ العقرب : تحمل صغيرها على ظهرها . ـ البشر : يعيشون في أسرة واحـــدة . ـ الأسد : يعيش في مجموعات أسرية تسمى ( زمــر ) تتقاسم الطعام . ـ القط المنزلي : تعيش منفردة 
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : 5 جويلية 1962 الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 3 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ بماذا يحتفل الجزائريـون يوم 5 جويلية من كل عام ؟ ـ ماهي مظاهر الاحتفال ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماذا ترى في الصورة الأولى ؟ ـ بماذا يحتفل الشعب الجزائري يوم 5 جويلية ؟ ـ ماذا يحمل الناس في أيديهــم ؟ ـ ماذا تفعل الأسـرة في الصورة الثانيـــة ؟ ـ ـ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ استرجعت الجــزائر استقلالها يوم 5 جويلية 1962 فعمـت البشـرى و البهجـة كل أرجــاء الوطــن و غمــر الاعتـــزاز النفـــوس
  الموضــــــــوع : الغـــذاء الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 4 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة :  يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون غذاء ؟ ـ ماهي الأغذية المفيدة لجسم الإنســان ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماهــو الغذاء ؟ ـ اذكـــر أنـواع الأغذيـــــة الموجـودة في الصــورة ؟ ـ لماذا لا نسـتطيع أن نعيش بدون غــــــذاء ؟ ـ ماهي الأغذيــــة التي تفضلـــــها ؟ ـ ـ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ الغذاء : هواحدى الحاجات الأساسية التي لا غنى عنها للإنسان فنحن لا نستطيع العيش بدونه إذ يمنحنا الغذاء الطاقة اللازمة لكل ما نفعله من مشي وتكلم و عمل و لعب و قراءة و تفكير و تنفس كذلك يمد الغذاء الأعصاب و العضلات و القلب و الغدد بالطاقة اللازمة 
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الهلال الأحمر الجزائري الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 5 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة :  يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ هل تعرف الهلال الأحمر الجزائري ؟ ـ ما الأعمال التي يمكن أن يقدمها ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ ماهو الهلال الأحمر الجزائري ؟ ـ أين نشأ ؟ و متى ؟ ـ ماهي الأعمال التي يقــوم بها ظ ـ هل تريد أن تكـون في جمعيــة خيريـة في المستقبل ؟ ـ لمــــاذا ؟ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ نشأ الهلال الأحمر الجزائري سنة 1956 بالمغرب أثناء المراحل الصعبة للثـورة التحـريرية و هو أول منظمة إنسانية في الجزائر ـ يقوم الهلال الأحمر الجزائري بـ : مساعدة المحرومين , مساندة هلال رمضـان الكريم , مساعدة الحجاج , الاعانة المدرسيــة , زيارة المرضى في المستشفيات , ختــــان الأطفال , المخيمات الصيفية ...... إلـــــخ
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : شجــرة الصنوبـــر الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 6 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ اذكـر أنواع بعض الأشجار التي صادفتها في نصوص القراءة ؟ ـ ماهي فوائد الشجــــــرة غير مثمرة ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ أين تجد مثل هذا النص ؟ ـ عم يتحدث ؟ ـ كيف يتغذى شجر الصنوبـــر ؟ ـ مافائدة ضوء الشمس للشجـر ؟ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ تطول الاشجار لأن هناك تلالا تحيط بها وتحجب عنها ضوء الشمس لذلك فهي تطول وتطول حتى تأخذ نصيبها منها و تبدو قمتها متوهجة باللون الأصفر و تعمل جذورها على تغذية التربة بنوع من أمـــلاح النترات حتى تعوض لها الضوء الذي تفتقده
  الموضــــــــوع : نباتات الحبوب و المواشي الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 7 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ما هي النباتات التي يركز عليها المزارع ؟ ـ لمـــاذا ؟ ـ في أي فصل يتم زرعها ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ مانوع هذين النصين ؟ ـ عم يتحدثـان ؟ ـ أين تجد أغلب الأحيان هذه النصـوص ؟ ـ ماهي النباتات التي عرفها الإنسان منذ القديـــــم ؟ ـ ماهو الغذاء الرئيسي للإنسان ؟ ـ لمــاذا ؟ ـ ماهي الحيوانات الأساسية التي يربيها المزارعون ؟ ـ ماذا تعطينـا الأبقار ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ أول النباتات التي زرعها الإنسان على نطاق واسع هي الحبوب مثل القمح و الذرة و الأرز والشعير و بالرغم من أن الإنسان يزرع أكثر من 100نبات مختلف من أجل غذائه فإن محاصيل الحبوب مازالت الغذاء الرئيسي لمعظم سكان العالم لأنها غنية بالنشويات و البروتينات و الفيتامينات و ينتج منها حوالي مليار طن سنويا . وحلت الأبقار المصدر الأساسي للحوم والألبان والجلود عددها حوالي 12 بليون بقرة في العالم  ​
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الصناعة اليدويـــــة الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 8 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ بماذا كان يصنع الناس الآواني قد يما ؟ ـ اذكر بعضـــــــــها يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ مانوع هذا النــص ؟ ـ هل يشبـه نصــوص القراءة ؟ ـ قل لمـــاذا ؟ ـ عم يتحدث هذا النــــــــــــص ؟ ـ كيف كانت الأشياء تصنـــع قديما ؟ ـ اذكـــر بعض الحرف اليدويــــــــــــــة ـ هل توجد في مدينتك بعض الحرف اليدويـــــــــــــــة ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ صناعة الفخار : و هي صناعة يدوية شائعة تصنع جميع المنتجات الفخارية من الصلصال و الصلصال نوع من الطين الخزفي الرطب و عندما يحرق في فرن فإنه يصبـح صلدا يستخدم فرن خاص يسمى قمينـا
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : وسائل النقــــــــــــــل الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 9 )
مراحل النشاط
سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها مريـــــــــــــم ؟  ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها خديجة ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ كم من نص في هذه الصفحــــــــة ؟ ـ عم يتحدث النص الأول ؟  ـ عم يتحدث النص الثاني ؟  ـ ماهي الوسائل التي يذكرها النص الثاني ؟ ـ هل النص الأول و الثاني يشبهان نص دبدوب الطباخ ؟ ـ ماهي وسيـــلة النقل التي تفضـلها ؟ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ النقل هو حركة الأشخاص و البضاعة بواسطة العربات ولاسيما عبر المسافات البعيدة وهناك بعض العربات المصممة خصيصا للسرعة ـ باتت السيارات والسفن و القطارات و الطائرات الحديثة تنقل المزيد من الأشخاص و البضاعة على نحو أسرع و أفضل من قبل و تنقل المركبات الفضائية رواد الفضاء و المعدات العلمية إلى الفضاء
المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : لافتات الإشهــاريـــــــــــة الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجا ل : ( 10 )

مراحل النشاط

سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
  تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : ـ ماذا تشاهد في التلفزة من حين إلى حين ؟ ـ من يستفيد الإشهــــــــــــــار ؟ يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة . ـ كم لافتة في هذه الصفحـــة ؟ ـ أين نجــــــد هذه اللافتات ؟ ـ بأي لغــــــــــــــة كتبت ؟ ـ عم تخبرك كل لافتة ؟ ـ ماذا تقرأ على هذه اللافتــــــــــــــات ؟ ـ ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ـ اللافتة الإشهاريــــــة القصد منها تجاري قد نجدها في المجلات و الجرائد و التلفـــــاز 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ferdjiouadot.forumalgerie.net
 
مذكرات التربية الاسلامية السنة الثالثة ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات التربية البدنية السنة الثالثة ابتدائي
» مذكرات التربية الإسلامية السنة الثالثة ابتدائي
» مذكرات التربية العلمية السنة الثالثة ابتدائي
» مذكرات التاريخ السنة الثالثة ابتدائي
» مذكرات الرسم السنة الثالثة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة دوت كوم :: 
المنتدى التعليمي
 :: ۩۞۩ منتدى السنة الثالثة إبتدائي ۩۞۩
-
انتقل الى: