منتدى فرجيوة دوت كوم

منتدى فرجيوة دوت كوم

التعليم الإبتدائي, مذكرات, دروس, كتب, بحوث, مقالات, أنشطة ...إلخ
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أنت الزائر رقم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دور الأسرة في تربية الأجيال
الأربعاء يناير 14, 2015 11:33 pm من طرف المديرالعام

» الأسرة و الطفولة
الأربعاء يناير 14, 2015 11:23 pm من طرف المديرالعام

» مجلة رياض أطفال ستوب للبراعم.مجلة تعليمية للاطفال.مناهج رياض للاطفال.منهج متكامل
الثلاثاء يناير 06, 2015 11:53 pm من طرف المديرالعام

» أذكار مصورة للأطفال
الثلاثاء يناير 06, 2015 11:36 pm من طرف المديرالعام

» اوراق عمل للتدريب على كتابة الاحرف الانجليزية
الثلاثاء يناير 06, 2015 11:35 pm من طرف المديرالعام

» لواصق تحفيزية باللغة الانجليزية
الثلاثاء يناير 06, 2015 11:31 pm من طرف المديرالعام

» تشكيلة رائعة ممكن استخدامها للغياب والحضور و" اسماء الفصول "
الثلاثاء يناير 06, 2015 11:25 pm من طرف المديرالعام

» جداول و معلقات تشجيعية مهمة للأطفال (جاهزة للطباعة )
الثلاثاء يناير 06, 2015 11:07 pm من طرف المديرالعام

» برنامج البداية في تعليم الحروف الهجائية الأول من نوعه في محاورة ومناقشة الطفل... 15ميجا
الثلاثاء يناير 06, 2015 10:45 pm من طرف المديرالعام

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 العلاج الاسري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 417
تاريخ الميلاد : 05/03/1985
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
العمر : 32
الموقع : ferdjiouadot.forumalgerie.net
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ

مُساهمةموضوع: العلاج الاسري   الخميس يناير 01, 2015 7:53 pm

العلاج الاسري
 
 الدكتور محمد القرني رئيس الخدمة الاجتماعية بجامعة أم القرى
 
 لقد زاد الاهتمام بالأسرة ودراسة ديناميكيات التفاعل الاجتماعي بين وحداتها في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي. ولا يعني ذلك عدم الاهتمام بها في الماضي، بل يعني بداية النظر إليها على أنها وحدة كلية تملك من الخصائص المميزة ما هو أكبر من مجرد مجموع لخصائص أفرادها.
والأسرة على تعدد أشكالها - الممتدة والنووية والأحادية - يمكن النظر إليها من خلال منظورين :
o الأول منظور بنائي يهتم ببناء الأسرة من خلال وحداتها وكيفية تركيب هذا البناء، حيث أن لكل أسرة بناء يميزها عن غيرها.
o الثاني منظور وظيفي يهتم بوظائف الأسرة من خلال تسليط الضوء على أنماط التفاعل الاجتماعي بين تلك الوحدات المكونة للأسرة.
وكل منظور من هذين المنظورين له تفسيراته الفلسفية واتجاهاته الفكرية.
 
         العلاج الأسري يقوم على الاهتمام ببناء ووظيفية الأسرة من خلال التعامل معها كوحدة متميزة ذات خصائص فريدة. ويرى أنصار العلاج الأسري أن تناول الفرد - كوحدة - بالتحليل هو علاج قاصر ولا يؤدي إلى نتائج ذات فعالية والسبب يرجع إلى أن الفرد يعيش ويتفاعل مع بقية أعضاء الأسرة وتوجيه الجهود العلاجية له دون الاهتمام بالأسرة ككل فيه مضيعة لجهود الممارس واستنزاف لقدرات العملاء.

         ومن هذا المنطلق ركز أنصار العلاج الأسري على الأنماط السلوكية داخل الأسرة وكيفية ردة فعل الأسرة عند مواجهتها للأزمات وأولويات الأسرة فيما يتعلق بتلبية احتياجاتها وكيفية صنع القرار داخلها. وفيما يلي بعضا من المسلمات التي قام عليها العلاج الأسري:
o العلاج الأسري ليس أسلوبا واحدا بل مدراس علاجية متعددة.
o بذوره الأولى ترجع إلى اهتمامات أدلر في العشرينات.
o بدأ في الولايات المتحدة الأمريكية في الخمسينات وتطور وازدهر في السنيات والسبعينات.
o يقوم على فكرة أن الأفراد يمكن تفسير سلوكهم من خلال العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة.
o الأعراض المرضية يمكن فهمها على أنها تعبر عن الخلل الوظيفي للأسرة.
o الأسرة عبارة عن نسق يتكون من وحدات إذا تأثر أحدها تأثرت البقية.
 
العلاج الفردي والعلاج الأسري
o اكتشاف خصائص النظام
o الحصول على تشخيص
o التركيز على العلاقات الاجتماعية
o التركيز على عوامل المشكلة
o الاهتمام بالعوامل الثقافية للنسق والاهتمام بخبرات العميل
o الاهتمام بأحداث التغيير في وحدات النسق
o الاهتمام بالتكيف مع الوضع الحالي
 
أنواع العلاج الأسرى
لقد تعددت مدارس العلاج الأسري وتنوعت أساليبه حتى أصبح من الصعوبة متابعة حركة التطور في أساليب العلاج التي تفرزها تلك المدارس. ولكن يمكن القول أن هناك بعضاً من هذه الأساليب لاقت رواجاً بين الممارسين للعمل الاجتماعي في مختلف المجالات وهي:
 1-العلاج الأسري المتعدد الأجيال
 2-نموذج عملية المصداقية الإنسانية
 3-النموذج الرمزي
 4-النموذج البنائي
 5-النموذج الستراتيجي
 6-النموذج البنائي الاجتماعي النموذج القصصي
 7-النموذج المتمركز حول الحل
 
العلاج الأسري المتعدد الأجيال- Murray Bowen :
o الأسرة يتم فهمها من خلال دراسة العلاقات الاجتماعية بين 3أجيال على الأقل
o يمكن أن يتم فهم المشكلة الفردية فقط من خلال فهم الدور العاطفي للأسرة.
o يحدث الصراع عندما لا يستطيع الفرد الوصول إلى النضج العاطفي والتميز الشخصي في داخل أسرة علاقاتها العاطفية متضاربة.
المفاهيم الأساسية :
 1-تمييز الذات - الفصل النفسي ما بين العقل والعاطفة وما بين الذات الآخرين ( هل أنا مسير بالعقل أم بالعاطفة) ولذلك يكون التوافق النفسي والاجتماعي مرتبطا بالانتماء الأسري والإحساس بالفردية.
 2-التثليث في العلاقات الاجتماعية - القلق يحدث نتيجة للعلاقات الاجتماعية التي تنشا بين الأفراد داخل الأسرة/ ولتخفيف القلق تنشأ العلاقات الثلاثية لتخفيفه ( مثال : يلجأ : الزوج والزوجة الى توجيه الاهتمام لأحد الأطفال للتخفيف من حدة التوتر والقلق الذي يحدث بينهما). الأهداف العلاجية 1-إزالة القلق وأعراضه 2-زيادة التميز لكل فرد داخل الأسرة .
 3-الوصول إلي علاقات اجتماعية قوية بين كل أفراد العائلة.
 
الأساليب العلاجية
 1-الجينوجرام - وهو رسم توضيحي للأسرة الأجيال المتعاقبة ( شجرة العائلة).
 2-الأسئلة الغير مباشرة - ويقصد منها مساعدة الفرد على التفكير في الدور الذي يلعبه في العلاقة التي تربطه بكل عضو في الأسرة.
 
دور الأخصائي الاجتماعي
 1-مساعدة العملاء على فهم نماذج علاقاتهم الاجتماعية مع باقي أفراد الأسرة
 2-دور المعلم - من خلال تعليم الزوجين تأثير العلاقات الثلاثية على أداء الآسرة لوظائفها.
 3-مساعدة العملاء على التمييز بين أنهم يملكون شخصيات متميزة وبين الانتماء الأسرى على أسر متعددة الأجيال.
 4-مساعدة العملاء على الفصل ما بين الأفكار والعواطف.
 
مجلة العلوم الإجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ferdjiouadot.forumalgerie.net
 
العلاج الاسري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة دوت كوم :: 
العيادة الطبية
 :: ۩۞۩ لأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ۩۞۩
-
انتقل الى: